العودة   موسوعة ام بي سي عراق > المنتديات الترفيهية > منتدى اسرار الارقام والحروف > منتدى علم الزايرجه

منتدى علم الزايرجه علم خاص واسراره غريبه

الإهداءات


قاموس مصطلحات علم الزايرجة والجفر )))

منتدى علم الزايرجه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-31-2011, 09:00 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو






بنت العراق is on a distinguished road
 

بنت العراق غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى علم الزايرجه
13 قاموس مصطلحات علم الزايرجة والجفر )))

بسم الله الرحمن الرحيم





حرف الألف

أبجد: يطلق مصطلح ابجد على ترتيب الحروف المتوالي الشهير ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ) وقد كثر الحديث في معناه , كما يطلق مصطلح أبجد على تراتيب أخرى خارجة من هذا الترتيب , فهنالك أبجد أسبع وأبجد أجذش وغيرها, في ما يلي جدول بأهم الأباجد مرتبة حسب الحرف الأبعد عن الباء في أبجد هوز.

ا ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
ا ب ه ش ح ذ ل ج ق و ط ص س ن ظ ف ع ظ ز ت ك غ ر خ ي د ص م
ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن و ه ي
أ ي ق غ ب ك ر ج ل ش د م ت ه ن ث و س خ ز ع ذ ح ف ض ط ص ظ
ا ي ق غ ف س ب ك ر ج ل ش ن ع د م ت ه ص ث و خ ز ذ ح ط ض ظ
ا ج ه ز ط ك م س ف ق ش ت ذ ظ ب د و ح ي ل ن ع ص ر ت خ ض غ
ا ج ذ ش ظ ق ن ب ح ر ص ع ك و ت خ ز ض غ ل ه ث د س ط ف م ي
ا ه ط م ف ش ذ ب و ي ن ص ت ض ج ز ك س ق ث ض د ح ل ع ر خ غ
ا ح س ت ب ط ع ث ج ي ف خ د ك ص ذ ه ل ق ض و م ر ظ ز ن ش غ
ا ح ق س ع ك ي ب ذ و ن ظ غ د ه ل ط ث ز ر ض ش ج ص ف ت خ م
ا س ب ع ج ف د ص ه ق و ر ز ش ح ت ط ث ي خ ك ذ ل ض م ظ ن غ
ا س غ ن ب ع ظ م ج ف ض ل د ص ذ ك هـ ق خ ى و ر ث ط ز ش ت ح
ا ف س ج ع ي ل م هـ ض ر ز ظ غ ث ب ح ظ ن خ ق ك و ت ش ص د ذ


أهطم: هو أبجد يشير إلى طبائع الأحرف الأربعة ( راجع طبائع الحرف)

أيقغ: يشير هذا إلى آحاد الحرف وعشراته ومئاته, فالألف واحد والياء عشرة والقاف مئة والغين ألف, والأمر نفسه في بكر وجلش ( راجع مرتبة الحرف), ويستخدم في التسكين إلى جانب أبجد احست ( راجع التسكين)

أحست: وهو أحد الأباجد المهمة المستخدمة في التسكين ( راجع تسكين) وهو: أح س ت ب ط ع ث ج ي ف خ د ك ص ذ ه ل ق ض و م ر ظ ز ن ش غ, قيل أنه مشتق من أبجد أسبع.

استنطاق: ويطلق على إحدى عمليتين, الأولى هي تحويل ناتج الجمع إلى أحرف حتى ولو لم يكن لهذه الكلمة معنى, مثل 198 تصبح ( حصق) ويستفاد من هذا في العمليات الجفرية
أو يكون الاستنطاق تحويل أحرف الناتج إلى أحرف تأتي بالجواب, وأكثر هذا شيوعاً هو النظائر ( راجع النظائر) أو الأخذ بالطبائع أو بتحويل العدد إلى عشراته ومئاته او العكس

اشتراك: وهو توافق الحرفين في الطبع أو في المرتبة ( راجع المراتب) أو في الرسم ( راجع المتواخي) وهي الحروف ج ه ز خ ظ ر ن ش

اشعاعي: وهي مجموعة من الأحرف خاصة بكل برج يكون ساعة السؤال, ولا علم لي باستخدامه.
فللحمل : م ن س ع, وللثور: ه و ز ح , وللسرطان: ر ف ص ق, وللأسد: ا ب ج د , وللسنبلة ( أي العذراء) ن س م ع , وللميزان ز ه ح و . وللعقرب: غ س م ن, وللقوس: ف ص ق ر, وللجدي: ي ط ك ل, وللدلو: ح ش ت ث, وللحوت: ح ه و ز .

أصل: ويطلق أحياناً على حروف السؤال, أو على أول عملية تجري على حروف السؤال.

أصول الوفق : راجع وفق.


حرف الباء

البسط: وهو على أنواع, وهي كالتالي:

- إما تفريق أحرف الكلمة, مثلاً: زايرجه تصبح: ز ا ي ر ج ه.
- البسط اللفظي: وهو ذكر اسم الحرف, مثلاً: قال تصبح: قاف, ألف, لام
- البسط الحرفي: هو تفريق أحرف الكلمة, مثلاً قال تصبح : ق ا ل
- البسط العددي: أي ذكر اسم الرقم المقابل لكل حرف, في مثالنا القاف بمئة, الألف بوحد, واللام بثلاثين, فيكون لدينا بسط عددي لهذه الكلمة هكذا: م ا ي ه و ا ح د ث ل ا ث و ن
ومنهم من يضع البسط العددي هكذا: 100-1-30 وذلك حسب نوع الزايرجة
- بسط التضعيف: وفيه يوع بعد كل حرف القيمة التي يحملها الحرف الذي يحمل ضعف رقمه, مثلاً: قال, ضعف القاف الراء, وضعف الألف الباء, وضعف اللام السين, وهكذا تكون النتيجة: ق ر ا ب ل س
- بسط التنصيف: بالعكس يوضع الحرف الذي له نصف قيمة الحرف الذي قبله, نصف القاف خمسون والألف لا نصف لها فتبقى كما هي, واللام يجبر كسرها للأعلى ,أو ( ولست متأكداً) يوضع النصف أحرفاً , فتصبح: ق ن ا ا ل ي ه
- بسط الكسورات: وهو وضع الحرف وبجانبه كسور رقمه الصحيحة, فمثلاً القاف في مثالنا عددها 100, نصفها 50, ربع الخمسين هو 10 , اللام 30 ثلثها 10, وهكذا حسب الباقي الصحيح ,ولا يؤخذ النصف إن كان غير صحيح, مثلاً نصف اللام 30 هو 15 وهو حرفان أي غير صحيح, الهدف هو الحصول على حرف واحد لا أكثر.

بينات الحرف: هو الحرف الثالث من اسم الحرف وإن لم يوجد يكون الحرف بلا بينة, فالبينات في الألف هي الفاء, وفي الغين هي النون,وفي القاف هي الفاء.

البعد الحرفي: وهو عدد الحرف بالأبجد الأكبر أو الأصغر, غير أنه يطلق معظم الأحيان على الرقم الأصغر.



حرف الجيم


جفر: الجفر لغة هو الجلد المدبوغ, وهو طريقة تعتمد رد الحرف إلى قيمة رقمية وإجراء معادلات رياضية, ولا تخلو من نسب فلكية وأخذ بطبائع الأحرف, وترقية وتوطئة وتقديم وتأخير وتكسير. ( راجع زايرجة)
وجد هذا العلم في قديم تراث الهند والصين قبل آلاف السنوات, كما اعتنى به العرب المسلمون والفرس, ويختلف عن الزايرجة في استعانته بالقرآن الكريم.

جمل: يطلق هذا الاسم على المجموع الرقمي للكلمة, فجمل كلمة قمر : ق = 100, م = 40, ر = 200, فالجمل هو 340
للجمل نوعان: كبير من واحد إلى ألف, وصغير من واحد حتى ثمانية وعشرين, على أن البعض يضاعفون الأرقام هذه بضرب الرقم في نفسه مرات عدة فيكون للحرف جسم وروح وعقل وقلب.

جزو: وهو سطر من صفحة في كتاب يضع الأحرف بشكل هندسي رياضي لاستخراج الجواب ( أتمنى ممن يعرف المزيد عنه زيادة معلومة)

جسم الحرف: ويطلق على شكل الحرف أو حسابه الرقمي, فجسم الألف هو واحد والباء اثنين وهكذا.


حرف الدال

الدور: يقصد به الرقم 28, وهو يطرح من جمع حرفين معاً, مثل ي + ت = 10 = 22 = 32 – 28 = 4.




حرف الهاء


هدم: هدم الحرف يعني الاستغناء عنه إن أعاق النطق, البعض يقول أنه رده من المئات إلى العشرات فالآحاد.



حرف الواو

وفق: الوفق هو شكل مربع أو يزيد عن المربع بخانة عرضاً وفي كل خانة رقم أو حرف, وفيه تناسب حرفي بحيث إذا جمعت الأعداد طولاً أو عرضاً كان الرقم نفسه,وهو مفيد في ترتيب الحرف ضمن العمليات الترتيبية, غير أن البعض يستخدمه للسحر المحرم فاقتضى التنويه.

للوفق أيضاً شكل مثلث ولكنه خاص بالسحر كذلك.
والوفق المثلث هو ثلاث خانات طولاً وثلاث عرضاً, والمربع أربعة, وهكذا إلى أن تصل إلى مائة في ما يعرف بالوفق المئيني.
من أشهر أنواعه وفق أزلن سطود يعجه حب مك, أي: الرقم الأول في البيت الول يميناً, الثاني هو الحرف السابع بعده, ثم الحرف الثاني عشر ثم الرابع عشر, وهذه صورته
ا ز ل ن
س ط و د
ي ع ج ه
ح ب م ك

ومثله أيضاً وفق بطد زهج واح, أي الحرف الثاني أول الوفق أعلى اليمين ثم التاسع ثم الرابع, وهكذا, ومن أنواع الوفق وفق أنكح مبزل أيضاً, هذه صورة وفق بطد.

ب ط د
ز ه ج
و ا ح

وأصول الوفق ثمانية هي المفتاح والمغلاق والعدل والأصل والوفق والمساحة والضابط والغاية . فالمفتاح هو أقل عدد يوضع في الوفق ، والمغلاق هو أكثر عدد يوضع فيه ، والعدل هو مجموع المفتاح والمغلاق ، والأصل هو إسقاط الوفق، ويسمى الطرح ، والوفق يسمى مجموع الإضلاع ، والمساحة هي حاصل ضرب الضلع في الشكل ، والضابط هو مجموع المساحة والوفق ، والغاية هي مجموع الأضلاع طولاً وعرضاً وقطراً ، وكل وفق أضلاعه غير متساوية فهو بحكم الخلل


الوتر: وتر الحروف هوقيمة عدده إن ضربت في نفسه و من ثم تقسيمه على أكبر جزء فيه
مثال
و=6
6* 6 =36
6 تقسم على 2 و تقسم على 3 و تقسم على 1
أكبر و أعظم جزء صحيح بلا كسور للستة هو 3
اذن 36 مقسوم على3 يساوي 12 و هو الوتر


حرف الزاي

الزايرجة ( راجع الجفر) : علم قديم أصله الاعتناء بمناسبة المشير ( أي الحرف) مع المشار إليه عبر الواسطة الرياضية, وجد هذا العلم في الحضارات القديمة كالهند والصين, وكان أول من أدخله إلى العرب والمسلمين العالم المغربي أبو العباس السبتي. وينسب هذا العلم إلى نبي الله إدريس عليه السلام

والزايرجة أنواع, منها الذي يعتمد على الجداول الرقمية, ومنها ما يعتمد على الأوفاق, ومنها ما يعتبر الكواكب ساعة السؤال ساعة يعتم عليها في الاستخراج, ومنها ما هو رقمي بحت.
الزبر: هو الحرف الثاني من اسم الحرف: مثلاً: غين: الزبر فيها هو الياء


حرف الحاء

الحرف: هو رسم يعبر عن صوت يشكل أبسط وحدة في الكلمة, وفي علم الزايرجة هو مقترن برقم أكبر أو أصغر ( راجع جمل) وبطبع ( راجع طبائع) وبرتبة ( راجع مرتبة) وبكوكب إضافة إلى وجوده ضمن أباجد تغير اقترانه بالأحرف المجاورة. وللحروف تراتيب منها ما يلي:

الحروف الناطقة: هي الحروف المنقوطة مثل الجيم والنون

*الحروف الصامته : هي الحروف غير المنقوطة مثل الواو والالف

*الحروف المكتوبية : هي الحروف اللتي لايتغير نطقها في حالة قلبها وهي م و ن

*الحروف المسرورية : هي الحروف المكون هجائها من حرفين اخرهما الالف مثل تا با ثا

*الحروف الملفوظية: هي باقي الحروف غير المكتوبية والسرورية مثل عين جيم

*الحروف المتواخية: هي الحروف المتشابهة من حيث الشكل وهذا جدولها:

ب ت ث ج ح خ دذ ر ز
س ش ص ض ط ظ ع غ

وهذه الأحرف يمكن التبديل بينها في حالة عدم النطق

*الحروف النورانية: وهي الحروف المقطعة في أوائل السور (ع ل ي ص ر ا ط ح ق ن م س ك ه (
*الحروف الظلمانية: وهي باقي الحروف بعد حذف الحروف النورانية.
هنالك أيضاً حروف من العامة ومن العلماء وحرف والحال والمستقبل والراسخون في العلم وأشقياء, ولكن لم نذكرها لعدم معرفة العمل بها.
حروف الحال والمستقبل والماضي هي بهذا التقسيم:

حروف الحال: ا د ز ي م ع ق ت ذ غ
حروف المستقبل: ب ه ح ك ن ف ر ث ض
حروف الماضي: ج و ط ل س ص ش خ ظ

توجد أيضاً حروف مذكرة ومؤنثة, فالمذكرة هي : ا ج ه ز ط ي ل ن ع ص ق ش ث ظ ذ غ
والمؤنثة هي: ب د ر ح ك م س ف ر ض خ ت

حساب: راجع جمل.



حرف الطاء

طبع / طبائع: يدلنا تراث الزايرجة أن لكل حرف طبيعة معينة من الطبائع الأربع, فالحروف ا ه ط م ف ش ذ هي من طبع النار واسقاطها 9 ( راجع اسقاط) , والحروف ب و ي ن ص ت ض من طبع التراب اسقاطها 16, والحروف ج ز ك س ق ث ظ من طبع الهواء اسقاطها 12, والحروف : د ح ل ع ر خ غ من طبع الماء واسقاطها 15, وهذا الترتيب معروف باسم أبجد أهطم وهو الشائع على الأغلب.

غير أن البعض يقولون أن كل 7 أحرف متوالية من أبجد هي لطبع, مثلاً: نار :ا ب ج د هـ و ز
هواء: ح ط ي ك ل م ن
ماء: س ع ف ص ق ر ش
تراب :ت ث خ ذ ض ظ غ.
ولكنه الأقل شيوعاً.

يعوض الحرف بما يناسب النطق من جنسه, مثلاً: ظمر , الظاء فيها من الهواء فتصبح قمر.


حرف الكاف

كتاب: وهو تقسيم جدولي ضمن بعض كتب الجفر يستخدم للتعاديل والتناسب, مثل كتاب الباء وكتاب اللام, ولم يتسن لي الاطلاع على هذه المراجع ولا على كيفية استخدامها.


كسر: هو ما بعد الفاصلة عند تقسيم الرقم, مثلاً: الحرف ف بعده الأصغر 17, تقسيم 2 يساوي 8,5, فالنصف هنا هو الكسر.
أو يطلق هذا الاسم على الأعداد الصحيحة التي يضمها الحرف شرط أن تكون صحيحة فقط, فالياء عشرة, ولها النصف خمسة والعشر واحد, ولا ربع لها أو ثلث لأن ناتج القسمة على الربع والثلث فيه باق, وهكذا على سائر الأحرف الأخرى, وتفيد الكسور في استنطاق كلمات الجواب, مثلاً رمر, نصف الراء 200 هو القاف 100 تصبح قمر.


حرف الميم

المدخل: وهو جمع الأعداد المتحصلة ضمن نفس العدد, وله أنواع هي: ( مأخوذ من المقدمة الجفرية)


المدخل الكبير : وهو مجموع سطر السؤال بالجمل الكبير مثل 1521

المدخل الوسيط : هو جمع الاحاد على العشرات 1+2=3 فيصبح المدخل الوسيط 153

المدخل الصغير: هو جمع احاد المدخل الوسيط على عشراته 3+5=8 فيصبح 18

المدخل الاصغر : وهو جمع اعداد المدخل الصغير 8+1=9


مسرورية- ملفوظية-متواخية متراخية: راجع: الحرف

المربع الجفري: راجع وفق

مساواة: أحرف المساواة هي : ا ج ه ز ط ك م س ف ق ش ت ذ ظ ب د و ح ي ل ن ع ص ر ت خ ض غ, ويجوز التعديل بها إن أشارت الطريقة إلى ذلك وإلا فلا.


مزق الأحرف: لا أدري ما هو وأتمنى أن يتكرم احد الأعضاء بذكره.

مطلوب: في بعض الطرق يلزم مناسبة كل حرف بحرف آخر أو بحرفين أو بثلاثة في نفس السطر خلال العملية, ويسمى هكذا المطلوب ومطلوب المطلوب ومطلوب مطلوب المطلوب, ويمكن أن يكون الحرف الطالب حرفين أيضاً, وهو الأكثر شيوعاً في هذا النوع من الزيارج.

مرتبة الحرف: ينتمي كل حرف إلى مجموعة تمثل آحاده وعشراته, ويدعي هذا بترتيب أيقغ, فالألف كانت واحد, والياء عشرة, والقاف مئة والغين ألف, ويضم هذا الترتيب: أيقغ بكر جلش دمت هنث وسخ زعذ حفض طصظ
1 2 3 4 5 6 7 8 9

ويشير مصطلح مرتبة الحرف أيضاً إلى ترتيبه ضمن طبعه, مثلاً الحروف النارية هي: ا ه ط م ف ش ذ
المائية: د ح ل ع ر خ غ
نلاحظ أن الدال من مرتبة الألف والعكس صحيح, الشيئ نفسه صحيح بين الهاء والحاء والميم والعين, وهكذا

منسوبات: وهو نسبة الحرف إلى كوكب أو إلى حركة الشمس أو إلى برج . وفي ما يلي هذه المنسوبات

زحل ا ب ج د
مشترى ه و ز ح
مريخ ط ي ك ل
شمس م ن س ع
زهره ف ص ق ر
عطارد ش ت ث خ
قمر ذ ض ظ غ
ولعل القارئ لاحظ أننا أمام أبجد أهطم طولاً.


منسوبات الكواكب بالابجد الشمسي

زحل ا ب ت ث
مشترى ج ح خ د
مريخ ذ ر ز س
شمس ش ص ض ط
زهره ظ ع غ ف
عطارد ق ك ل م
قمر ن و هـ ى

مرة أخرى سيلاحظ القارئ أننا أمام أبجد أجذش.

منسوبات البروج

الحمل: ا ب ج
الثور: ج د ه
الجوزا: هـ و ز
السرطان: ح ط ي
الاسد: ي ك ل
السنبله: ل م ن
الميزان: س ع ف
العقرب : ف ص ق
القوس : ق ر ش
الجدى : ت ث خ
الدلو: خ ظ ض
الحوت: ض ظ غ

مقدم مؤخر أو مؤخر صدر: نوع من التكسير ( راجع تكسير) ففي الأول يؤخذ حرف من أول الجملة ثم حرف من الآخر ثم نعود للحرف الثاني من الأول ثم الحرف الثاني من الآخر, اما تكسير مؤخر صدر فهو حرف من الأخير ثم حرف من أول
وغالباً ما يعمل بهذا لدى آخر جملة حيث يكون الجواب.

منزلة الحرف: وهي نسبة الحرف إلى إحدى المجموعات النجمية, ويعمل بها على الأغلب في الزيارج الوفقية التي تراعي التوقيت. وهذه هي النسب:

المنزلة: شرطين بطين ثريا دبران هقعة هنعة ذراع نثره طرفه جبهه زبرة
الحرف: ا ب ج د هـ و ز ح ط ي ك
صرفه عوا سماك الغفر زبانا اكليل
ل م ن س ع ف
قلب شوله نعائم بلده ذابح سعد بلع سعد السعود اخبية مقدم مؤخر رشا
ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ

تجدر الإشارة إلى أن الاستئناس بحركة الفلك هو من أجل معرفة التوقيت, ويحرم القول بأن الكواكب تسيرنا أو تسير عملنا. فاقتضى التنويه

معتل: الحرف المعتل هو كل حرف طرح منه 4 أو مضاعفاتها وكان الباقي يزيد عن الواحد, مثل حرف الياء

المستحصلة: هي سطر الجواب, لا سيما إن جاء تكسيراً.

مخض الحروف: هو أخذ الكسور خاصة في القسمة, مثلاً: نصف كلمة كتاب هو 221,5 وكلمة قرأ نصفها 65,5, هذا الكسران يساويان الرقم واحد.

مسانخة: وتعني تقاطع محور السينات مع محور العينات في الجداول الجفرية التي تختصر العمليات الرياضية.

مساواة: وتعني تعديل الحرف إلى حرف آخر بطبع آخر على أن يكون للحرفين الترتيب المتوالي نفسه, مثلاً: الهاء هي ثاني طبع النار, والحاء هي ثاني طبع الماء, إذن بينهما تساوي.

متواخي/ متراخي: الأحرف المتواخية هي التي تتشابه في الرسم بغض النظر عن النقاط, مثل الطاء والظاء والعين والغين, أما الأحرف المتراخية فهي التي لا تتشابه في الرسم مثل الطاء والعين , والعين والألف.


حرف النون

ناطق: هو كل حرف آخره أكثر من أوله مثل حرف الألف: الفاء أكبر من الألف

النظير: انظر إلى هذا الترتيب:
ا ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن
س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ

وفيه رأيان, فالقول الأول أن نظير الحرف من الأعلى هو نظيره من الأسفل, والعكس صحيح, والقول الثاني هو أن النظير هو تجاوز الحرف المجاور إلى ما بعده فيكون نظير الألف هو الجيم, وهو أقل شيوعاً.
فإن أردت معرفة النظير العادي , فاجمع مع عدد الحرف الرقم 14, وما زاد عن 28 فاطرح منه 28, مثلاً: القاف 19, نجمعها مع 14 تساوي 33, ناقص 28 تساوي 5 أي الهاء,وهي النظير.
على أن هنالك نظائراً أخرى للحرف تؤخذ من الأباجد الأخرى, أشهرها أبجد أحست.

نسبة : النسبة هي إما الفرق بين عددين وتدعى بنسبة التفاضل, فمثلاً النسبة بين الراء 20 والميم 13 هي سبعة. أو جمع الحرفين مع طرح الزائد عن 28, مثلاً/ الراء 20 + القاف 19 يساوي 39, طرحنا منها 28 = 11

نورانية/ الأحرف: يجمعها قولك: طرق سمعك النصيحة.


حرف الفاء

فافيطوس: لفظ غير عربي يعني الحروف الأبجدية, وهو نادر الاستخدام



حرف الصاد


صفر آدم: وهو مجموع قيم الأعداد من 1 الى 9
صامت: هو كل حرف أوله أكبر من آخره مثل حرف الصاد

صحيح: الحرف الصحيح هو كل حرف تساي عدده كسوره, كالواو حيث له النصف والثلث والسدس
صقع الأحرف: وهو تحويل الناتج النهائي للجملة إلى أحرف, مثل( كيف أمر الرضا مع المأمون) جملها 1661, وصقعها هو ا س خ غ

صورة الحرف: لنأخذ عليها مثال حرف الباء :
تقع الباء بين الألف والجيم ا ب ج
فوقها أقل عدد من أيقغ وتحته الأكثر عدداً
ك
ا ب ج
ر
وكما كان الحال في الباء من حيث وقوعها بين حرفين يوضع الحرفان في الأعلى والأدنى بين ما قبلهما وبعدهما
ي ك ل
ا ب ج
ق ر ش
وهذه الأخيرة هي ما يعرف بصورة الحرف وله استخدام في الزيارج والجفور التي تعتمد الجداول على وجه الخصوص.

صداقة: لكل طبع طبع صديق أو عدو ( راجع طبائع) فالنار والهواء طبعان صديقان, والماء والتراب صديقان, وسوى ذلك فالطبعان عدوان, ويعني هذا أن الجمع أو الاسقاط بقيمة اسقاط الطبع جائز حال صداقة الطبعين وغير جائز سوى ذلك.




حرف السين

السؤال: للسؤال أنواع, منه عام لا يتطلب سوى نص السؤال ويدعى بالمركزي, ومنه ما يتطلب اسم السائل واسم والدته, ومنه ما يتطلب الساعة والتاريخ بالشهر واليوم والعام بالتقويم الهجري أو القبطي القديم ( في مصر حصراً) الذي طرح فيه السؤال, ومنه ما يتطلب مواقع الكواكب وقت السؤال وغير ذلك من امور فلكية.



حرف القاف

قهقرة: وهو إرجاع الحرف خطوة واحدة إلى الحرف قبله, فالجيم تصبح باء وهكذا.

قطب: وهو بيت من الشعر أو رجز يستخدم لإعطاء الجواب الوزن والقافية, وهو شيئ عجيب في صنعة الزيارج والجفور, أشهر أنواعه القطب الوهبي لابن وهب وهو 44 حرفاً على البحر الطويل, ويسمى أحياناً بقطب الأقاويل, وهو:
سؤالن عظيم الخلق حزت فصن اذان غرايب شكن ضبطه الجد مثلا
لاحظ أن النون كانت عوضاً عن التنوين.
قطب آخر هو: لعمرك ما تدري الضاربات بالحصى ولا زاجرات الطير ما الله صانع, غير أنه أقل شيوعاً
قطب ثالث: أتاك الجواب محرراً من غير رمز, وفيه يستدل الكاتب ببقاياه على انتهاء الجواب في الزيارج التي تعتمد الأوفاق.

قلم/ علم: تسمية أخرى من التراث الصوفي تطلق على علم الجفر والزايرجة.

قلب الحرف: لكل حرف حرفاً آخر عدد يمثل قلبه يتم بضربه في نفسه لعدة مرات فيبلغ أرقاماً كثيرة, وإن لم توضح المراجع بين أيدينا ذلك غير أنه ذكر انه يعطي عنصر الحرف على الجواب بأكمله.

حرف التاء

التجفير: هو جمع الأرقام الخارجة عن حساب الكلمة مع بعضها, مثلاً: قمر = 340 أي 3+4=7مع بعضها

التخليص: هو حذف المكرر عند البسط ( راجع البسط) مثلاً: بسط كلمة قمر هو: قاف ميم را, حذفنا الألف الثانية والميم الثانية فصار لدينا: ق ا ف م ي ر

التكسير: ونعني به أخذ حرف من الأول فالآخر أو العكس, وهو على نوعين: تكسير مؤخر صدر أي نأخذ حرفاً من الآخر وبعد الول, وهو الأكثر شيوعاً واغلب ما يستخدم في الجواب النهائي, أو أخذ حرف من الأول فالآخر وهو الأقل عملاً به ( راجع مؤخر صدر)
ويمكن أن يكون التكسير زوجياً بحرفين كما في هذا المثال من المقدمة الجفرية:
- الأصل ا ب ج د هـ و
تكسير زوجي هـ و ا ب ج د

كما يمكن أن يكون تكسير ثوالث, وفيه تكسر كل 3 حروف على حدة كما في هذا المثال من نفس المرجع:
- الاصل ا ب ج د هـ و
تكسير الثوالث ج ا ب و د ه

هنالك أيضاً تكسير الروابع وهو مثل تكسير الثلاث أحرف إنما بأربعة.
ويلاحظ المرء خلال التكسير أن بعض الكلمات الناطقة ذات الصلة بالموضوع تظهر لوحدها, وهو باب فيه فائدة.

الترفع: وهو ترفيع الحرف إلى الحرف الذي بعده, فالألف تصبح باء والباء جيم وهكذا.

التنزل: وهو عملية عكسية فالباء تصبح ألفاً على سبيل المثال.

التنزيل: وفيه يدخل الناتج الأخير من مجمل العمليات الرياضية في أحد الأوفاق.

الترقي: هو ترفيع الحرف إلى الحرف الذي يليه من جدول أهطم أو أيقغ (راجع أهطم/ أيقغ)

التدلي: عكس الترقي وفيه ينزل الحرف إلى مرتبة أدنى من أهطم وأيقغ.

تزويج: وهو ضرب قيمة الحرف الرقمية باثنين, وإن راد عن 28 نحذف 28 إن كنا نعمل بالأبجد الأصغر, مثلاً الباء بالحساب الصغير: 2*2=4, الفاء: 17*2=37,
37- 28 = 7

تسكين: ويقصد به رد الحروف إلى آحادها أو عشراتها أو مئاتها, أو يمكن ردها إلى نظائرها من أبجد أحست.وذلك خلال استخراج الجواب.

تتمة/ تتمتان: وهو السطر الناتج عن جمع سطرين في الأعلى أو أثر من سطر.


حرف الثاء


ثابت: الحرف الثابت هو كل حرف آخره ألف مثل با تا
الثقيل: الحروف الثقيلة هي الحروف من الطبعين الترابية والمائية

ثواني: ثاني الحرف, وفيه آراء متعددة, فالبعض يقول أن الحرف الذي يأتي بعد الحرف السابق, فيكون ثاني الألف هو الباء وثاني الباء هو الجيم, ويقول البعض أنه الحرف الذي بعد بعده, فثاني الحرف ألف هنا هو الجيم وثاني الباء هو الدال, وللحروف ثوان أخرى من أباجد أخرى.

ثوالث: ثوالث أو ثالث الحرف فيها آراء عدة إلى ذلك, فثالث الحرف ألف هو عند البعض الجيم, فيما يقول آخرون أنه الفاء من أبجد أحست, وهذا يقتضي معرفة أي ثالث تطلبه الطريقة المعمول بها.
كذلك للحرف رابع وخامس وسادس وسابع وثامن بأي من الشكلين آنفي الذكر.


حرف الخاء

خفيف: الحروف الخفيفة هي الحروف النارية والهوائية


منقول


rhl,s lw'gphj ugl hg.hdv[m ,hg[tv







آخر مواضيعي

0 شوف الفار من يصير لوتي هههههههههههه
0 ** ياهندســــــــــــــــــة عمري **
0 تصميم فلاشي خاص بالمسابقة
0 أنافس فيك الخلائق كلها …!!!
0 أنا غيآبك ورب البيت يخنقني
0 ابـــنة الـــــطهر قومي للصلاة
0 هل سألت نفسك يوما ما لماذا تمسك القطة أبناءها بفمها عند مؤخرة رقبتها؟
0 أغرب عشرة أنواع فاكهة
0 كلمات تحكي واقعنا الذي نعيشه
0 إلهي : أنت تعلم .. و أنا أعلم

التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-19-2011, 02:57 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو






المتتبع is on a distinguished road
 

المتتبع غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي لمااذ

الأخت بنت العراق كان يجب على الأقل أن تذكري مقدمة هذا القاموس لصاحبه الأصلي باسل ولاستاذه الكبير بنديدي عبد الحي الذي هو أعلم الناس بهذا العلم في هذا الزمن, وللعلم فهناك شرح لهذا القاموس لم ينشر على النت, وكان سيتم الشرح لولا إغلاق منتدى الجفر والزايرجة قبل ستة أشهر







آخر مواضيعي

رد مع اقتباس
قديم 09-19-2011, 03:26 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







الشيخ ابوحيدر is on a distinguished road
 

الشيخ ابوحيدر غير متواجد حالياً

 


 
اوسمة العضو
 
الابداع لقصيدة الاسبوع  4  16  الالفيه الثالثه 
مجموع الاوسمة: 5...) (المزيد»
كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي المتتبع
هي كتبت منقول ولم تقل بقلمي
هذا اولاً وثانياً اخي من هو باسم
ومن هو الاخ بنديد عبد الحي الذي هو اعلم اهل زمانه
بعلم الزايرجه
وبشهادت من اوليس بنديد
من كان بمنتدى الشامل وقاموا بطرده
ثم افتتح منتدى خاص به
وبسبب عدم تواجد اي عضوا
تم غلقه
تحياتي لسموك






آخر مواضيعي

0 ابوذيه الى اين
0 ما ابريك ذمه...الشيخ ابوحيدر
0 جلودنامختومه بختم كربلاء
0 احلم وكذب احلامك
0 كون اموت براحتي وعل مشتهات
0 عذراء روحي وعيني انجيل
0 ونه ابك لاي
0 ابن كلـــــــــــــــب الملح ﭽـي بيك ماغـزر
0 حشيت...زنجيل بقلمي
0 مكراً

التوقيع

شتمونا بنـــــــو اللئام فصنّا = عرضَنا عنهم بتركِ الجوابِ
ما عجزنا عن الجواب ولكنْ = لا يبالي الكرامُ نبحَ الكـلابِ
آخر تعديل ابو الكرار يوم 09-22-2011 في 11:27 PM.
رد مع اقتباس
قديم 09-22-2011, 11:30 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







ابو الكرار is on a distinguished road
 

ابو الكرار غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو الكرار
 
اوسمة العضو
 
2000  وسام العطاء 
مجموع الاوسمة: 2...) (المزيد»
كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

الله عليك اختي
بنت العراق
موضوع كلش حلووووو
وطبعا مو أي واحد يكدر يفتهمه لان هو موضوع متخصص
شكرا لروعة الاختيار والنقل
ابدعتي
دمتي كما تحبين






آخر مواضيعي

0 اجمل النكات
0 تحشيش وضحك
0 قصة وعبرة
0 مي عز الدين:
0 اضحكك اضحكك
0 المنتدى السياسي
0 قصة عاشقين
0 تراب اللجنة
0 حفيد عمر الشريف
0 تاكسي الحمير" في ايطاليا

التوقيع


قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب

رد مع اقتباس
قديم 09-26-2011, 12:02 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو






المتتبع is on a distinguished road
 

المتتبع غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله كيف ممكن نتابع تعلم هذا العلم, وهل للاخت العزيزة أن تشرح بعض ما في هذا القاموس المهم مشكورة







آخر مواضيعي

رد مع اقتباس
قديم 09-27-2011, 11:11 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو






المتتبع is on a distinguished road
 

المتتبع غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

هل يمكن تعلم الزيرجة في هذا المنتدى هذه ستكون خدمة كبيرة







آخر مواضيعي

رد مع اقتباس
قديم 09-27-2011, 02:54 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو







الشيخ ابوحيدر is on a distinguished road
 

الشيخ ابوحيدر غير متواجد حالياً

 


 
اوسمة العضو
 
الابداع لقصيدة الاسبوع  4  16  الالفيه الثالثه 
مجموع الاوسمة: 5...) (المزيد»
كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

عزيزي المتتبع
لانستطيع نشر هذا
العلم والسبب ضيق وقتنا
والله اتمنا ان افتح هذا الباب
لاكن لعن الله ضيق الوقت
الذي يمنعنا من الغوص معكم في
علم الزايرجه والجفر
تحياتي






آخر مواضيعي

0 ابوذيه الى اين
0 ما ابريك ذمه...الشيخ ابوحيدر
0 جلودنامختومه بختم كربلاء
0 احلم وكذب احلامك
0 كون اموت براحتي وعل مشتهات
0 عذراء روحي وعيني انجيل
0 ونه ابك لاي
0 ابن كلـــــــــــــــب الملح ﭽـي بيك ماغـزر
0 حشيت...زنجيل بقلمي
0 مكراً

التوقيع

شتمونا بنـــــــو اللئام فصنّا = عرضَنا عنهم بتركِ الجوابِ
ما عجزنا عن الجواب ولكنْ = لا يبالي الكرامُ نبحَ الكـلابِ
رد مع اقتباس
قديم 09-29-2011, 11:21 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو






المتتبع is on a distinguished road
 

المتتبع غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

شكراً شيخ أبو حيدر على الرد فعلاً هو موضوع صعب كثيراً الله يقويكم







آخر مواضيعي

رد مع اقتباس
قديم 09-29-2011, 11:23 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إحصائية العضو






المتتبع is on a distinguished road
 

المتتبع غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

شيخ أبو حيدر أرجوك هل في منتدى متعمق بهذا العلم على النت أو هل له اساتذة يعلمونه رجاء خاص وشكراً






آخر مواضيعي

رد مع اقتباس
قديم 03-17-2012, 08:51 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إحصائية العضو






بنت العراق is on a distinguished road
 

بنت العراق غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : بنت العراق المنتدى : منتدى علم الزايرجه
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتتبع مشاهدة المشاركة
الأخت بنت العراق كان يجب على الأقل أن تذكري مقدمة هذا القاموس لصاحبه الأصلي باسل ولاستاذه الكبير بنديدي عبد الحي الذي هو أعلم الناس بهذا العلم في هذا الزمن, وللعلم فهناك شرح لهذا القاموس لم ينشر على النت, وكان سيتم الشرح لولا إغلاق منتدى الجفر والزايرجة قبل ستة أشهر
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثانيا اخي الكريم انا قرأت الموضوع ووجدت ان من واجبي ان اخدم الناس فيه كما استفدت منه علي ان افيد غيري وانا لم اكتب انه بقلمي بل منقول
وان كان قد راق لك فتكفيني كلمة شكرا على الاقل
وان كان لديك ماتفيدنا به فاهلا وسهلا بك وجزيت خيرا نتمنى ان تنشر ماليس لنا به علم هنا في منتدانا لكي نستفيد من علمك ونكون شاكرين لك داعين لك بالموفقية
دمت بكل خير
تحياتي






آخر مواضيعي

0 شوف الفار من يصير لوتي هههههههههههه
0 ** ياهندســــــــــــــــــة عمري **
0 تصميم فلاشي خاص بالمسابقة
0 أنافس فيك الخلائق كلها …!!!
0 أنا غيآبك ورب البيت يخنقني
0 ابـــنة الـــــطهر قومي للصلاة
0 هل سألت نفسك يوما ما لماذا تمسك القطة أبناءها بفمها عند مؤخرة رقبتها؟
0 أغرب عشرة أنواع فاكهة
0 كلمات تحكي واقعنا الذي نعيشه
0 إلهي : أنت تعلم .. و أنا أعلم

التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 10:30 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
جميع الحقوق محفوظة للمنتدى
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009